طريقة تنظيف السجاد بالمنزل

31 يناير , 2018 1313 مشاهدة KHPEER
طريقة تنظيف السجاد بالمنزل - شركة فارس الفرسان

طريقة تنظيف السجاد بالمنزل

طريقة تنظيف السجاد بالمنزل السجاد من اساسيات فرش المنازل فهو لا غنى عن استخدامه في المنازل لانه  يعطى للمنزل المظهر الانيق ويطفى لمسته الساحرة واعطاء ديكور رائع للشقة وتتفنن سيدات المنزل في اختيار اشكال وانواع السجاد والموكيت  لإعطاء المنزل الدفيء وتظهر الذوق الراقي.

ولكن تأتي المهمة الصعبة التي تواجه ربة المنزل وهي ان في حالة اتساخ السجادة او الموكيت المفروش على الارضيات فكيف لها ان تتصرف فمن المعروف ان غسيل السجاد في المنزل يحتاج الى مجهود شديد.

فان طريقة تنظيفها من المهام الشاقة على سيدة المنزل فحينها تلجأ لطلب العون من شركات غسيل سجاد و تبحث كثيرمن السيدات وخصوصا العاملات منهن عن طريقة تنظيف السجاد بالمنزل بدون مشقة ولا تعب وباقل مجهود واليكي طرق مختلفة لتنظيف السجاد بالمنزل بمواد طبيعية ومكونات كيميائية ولكنها مكونات اقتصادية وتتوافر في كل منزل واليكي الطريق المستخدمة الان.

الطريقة الاولى لتنظيف السجاد في المنزل:

تقومي بإحضار اناء عميق وتضعي فيه مقدار حوالى كوبين من الماء النظيف وتضعي علية المقادير التالية ملعقتين من بيكربونات الصوديوم لأنها لديها مقدرة كبيرة على تفتيت البقع الصعبة الموجودة في السجاد وتضيفي عليه ملعقتين من ملح الليمون الخشن وهو يعمل على ازالة البقع الدهنية اذا وجدت في السجاد وبعدها تقومي بإضافة عليه ربع كوب من الخل الابيض وفائدة الخل انه مطهر قوي وفعال وطبيعي ويعطي السجاد ايضا اللون الزاهي ويعطيه لمعان قوي ويمنحه مظهر السجاد الجديد وتضاعف الكمية المستخدمة على حسب حجم ومساحة السجادة المراد تنظيفها.

خدمات اخري نقدمها وهي كالاتي:

  1. شركة تنظيف موكيت بالخبر
  2. شركة تنظيف موكيت بالاحساء
  3. شركة تنظيف موكيت بالقطيف
  4. شركة تنظيف موكيت بالجبيل

وتبدئي باستخدام المكنسة العادية لتنظيف السجادة من الاتربة العالقة بها حتي تنتهي من تنظيفها وتجمعي الاتربة الناتجة من الكنس وتحضري بعدها قطعه من القماش القطن وتغمسيها في المحلول المعد مسبقا وتمرريها على السجاد وتكرري تلك العملية حتي تمام تنظيف السجادة او الموكيت كاملة وتقومي بإعادتها مع التركيز على المنطقة شديدة الانتساخ حتي يتم الانتهاء من تنظيفها تماما وبعد ذلك تقومي بتوجيه المروحة على السجادة وتفتح جميع النوافذ وشبابيك الحجرة لإدخال الهواء او تقومي بوضعها في اشعة الشمس المباشرة الى ان تجف تماما ويجب الاهتمام بتجفيفها حتي لا ينبعث منها روائح كريهة تسبب مصدر ازعاج للأسرة ولجميع المقيمين في المنزل بأكمله.

الطريقة الثانية لتنظيف السجاد في المنزل:

وهذه الطريقة يفضلها كثير من السيدات وهذا لان تلك الطريقة على الجاف ولا تحتاجي وقت طويل والانتظار الى ان تجف السجادة واليكي الطريقة وهي ان تقومي بإحضار بيكربونات الصوديوم او المعروفة باسم (كربونات)وتحضري منها مقدار وفير وتوزعيها على السجادة كاملة وتقومي بوضع كمية كبيرة من الكربونات على المناطق التي تحتوي على بقع صعبة وتتركيها عليها لمدة لا تقل عن نصف ساعة وبعدها بواسطة استخدام فرشاة خشنة ويجب ان تكون جافة تماما وخاليه من المياه وتمرريها عدة مرات فوق السجادة او الموكيت حتى تنظف تماما وتجدي لون البيكربونات الصوديوم الابيض تحول الى اللون الاسود وهذا نتيجة تفاعله و اختلاطه بالأوساخ المتراكمة على فرش الارضيات فهذا يغير لونه وبعدها تقومي سيدتي بإحضار مكنسة عادية خشنة مخصصة للسجاد وتقومي بكنس بواقي البيكربونات الصوديوم المتناثر عليها حتي تتخلصي من اثاره وتجدى السجاد اصبح كالجديد.

الطريقة الثالثة لتنظيف السجاد في المنزل:

اذا تم ايجاد بقعة جديدة على السجادة تقومي بوضع ثلث كوب من خل التفاح اذا وجد وفي حالة عدم توافره ممكن ان يستبدل بالخل الابيض وتضعي عليه ثلث كوب بكينج بودر او (صودا الخبز) وتضعيه على اماكن البقع الشديدة وحين وضعهم فوق السجادة تلاحظين انهم يتفاعلون سويا ويترك على السجادة او الموكيت لمدة لا تقل عن اربعة وعشرون ساعة متواصلة وعند مرور الوقت المحدد تحضري المكنسة العادية ويفضل ان تكون من النوعية الخشنة والمخصصة للسجاد وتقومي بكنسها وتجدي انه يخرج معكي باقي بكينج بودر (صودا الخبز)ومحملة بجميع الاتربة والاوساخ الموجودة في السجادة بكل سهولة دون اي عناء.

نصائح هامة للحفاظ على نظافة السجاد:

يجب على ربة المنزل ان تقوم باستخدام المكنسة الكهربائية من مرة الى مرتين اسبوعيا حتى تتخلص السجاد من الاتربة العالقة بها والحفاظ على نظافتها مدة طويلة وهذا راجع الى مدى الاستهلاك للسجادة.

طريقة تنظيف السجاد بالمنزل - شركة فارس الفرسان

طريقة تنظيف السجاد بالمنزل – شركة فارس الفرسان

ويجب ان تقومي بعمل بتنظيف دوري مرة كل اسبوع للسجاد عن طريق استخدام قطعة من القماش مبللة بالكلور الالوان او مبللة بالخل حسب رغبت ربة المنزل وتقومي بكنس السجادة بالمكنسة الكهربائية وبعدها تمرري عليها قطعة القماش وتمرريها على السجادة كاملة حتي تزيل الاوساخ البسيطة العالقة بالسجاد والاتربة المتعلقة بها ايضا.

عند انسكاب سوائل على السجادة مثل العصائر او الشاي فتقومي بوضع عليها قطعة من القماش وتترك عليها حتى تتشرب السوائل المسكوبة ويجب مراعاة عدم دعكها حتي لا تنتشر البقعة على السجادة وبعدها تمسحيها بقماشة مبللة بالكلور الالوان حتى تتخلصي من البقعة وبعد ما ان تنظف تقومي بترك المروحة مفتوحة على السجادة الى ان تجف تماما.

يجب ان يتم وضع السجادة في الشمس مرة اسبوعيا لقتل الحشرات التي تنمو في المفروشات التي لا ترى بالعين المجردة واشعة الشمس لها المقدرة على قتل تلك الحشرات والفطريات التي تتكون في المفروشات وتسبب في انبعاث الروائح الكريهة من السجاد وتسبب الازعاج للمحيطين في المنزل وتضع سيدة المنزل في مواقف محرجة هي في غنى عنها.

تقومي بتحضير ربع كوب من اي سائل تنظيف تفضلين رائحته وتضيفي اليه ربع كوب من الكلور وتقومي بتخفيفهم بالماء وتضعيهم في بخاخة ويترك جاهزا في منزلك بصفة مستمرة وعند وجود بقعة جديدة تقومي بوضع ذلك الخليط بواسطة البخاخة وتركه ربع ساعه وتعودي اليه بوضع مقدار اخر ودعكه بفرشاة جافة خشنة وبهذا تكوني حافظتي على نظافة السجادة لقترة اطول.

يجب عدم ترك البقع على السجاد لان تنظيفها فور حدوث البقعة يكون اسهل وايسر بكثير عن ترك البقعة ليلة او ليلتين الى ان تجف يكون وقتها التنظيف متعب وصعب جدا.

اشياء يجب ان تعرفيها عند شراء السجاد:

يجب ان تراعي اختيار الوان السجاد المناسبة لكل غرفة فيجب ان تكون سجادة غرفة الاطفال تحتوي على الوان مبهجة لتؤثر بالإيجاب على الصحة النفسية للطفل ويفضل ان تكون تحتوي على نقوشات تتناسب مع عمر الطفل.

يجب ان تكون السجادة المستخدمة في غرفة المكتب تكون سادة ولونها فاتح وهذا لان لا تحتاج تلك الغرفة للحركة الكثيرة ولا تكون عرضة لاستخدام الاطفال.

يجب ان تكون سجادة غرفة الجلوس لونها داكن لأنها اكثر الغرف عرضة للحركة وتتعرض اكثر من باقي الغرف للاتساخ ويكثر استعمالها لدى جميع افراد الاسرة بمختلف اعمارهم.

يجب ان تكون سجادة غرفة الاستقبال تضم عدد كبير من الالوان المبهجة وتكون ذات نقوشات تتناسب مع ديكور الغرفة كلها ويجب الاهتمام بها لأنها واجهة الشقة وعنوان الاسرة المقيمة بالمنزل ويجب ان تكون دائما نظيفة لاستقبال الضيوف.

وبكل هذه الخطوات يكون تم عمل كل الاحتياطات اللازمة للحفاظ على نظافة وسلامة سجاد منزلك لفترات طويلة.

قد يهمك أيضاً

التعليقات مغلقة.